الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

كيف تحفظ؟ الأمر الثالث.

 الأمر الثالث :اختيار القدر المناسب من المتن المراد حفظه او الشرح المراد قراءته.

بعض طلاب العلم يبتدئ في حفظ متن مطول فيضعف عنه، فيصاب بنوع من الفتور والخمول وقد يصل بيه ذلك إلى اليأس وترك العلم، ولا شك أن هذا من المغالطه، فالعلم كما قال سلفنا (لا يؤتيك بعضه حتي تؤتيه كلك)، والعلم كما قال الزهري (اوديه، فمن تخبط فيها هلك، ولكن إذا أخذها شعبا شعبا علم وعمل وتعلم)

فالشاهد :اختر قدرا مناسبا ولو كان يسيرا، ولهذا بعض طلاب العلم يأتي وله همه عاليه فيبدأفي متن طويل أو شرح طويل، فإذا حفظت كثرت اغلاطه سواء في إسقاط جمله او تبديل جمله او في خطأ لغوي او نحوي، وكذا لو قرأ ذلك الشرح المطول فلم يفهم كثيرا مما قرأ قد يصاب بنوع من الاحباط، لكن لو اخذ متن قصيرا او شرحا قصيرا وجزأه كما سيأتي بيانه لوجد ان ذلك التحصيل اليسير يدفعه الي الاستمراريه حتي يكون الحفظ والفهم أمرا مألوفا. 

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية